خلاصة RSS

الترنح ألمخيخي لا يمكن الشفاء منه, و لكن بعض الحالات من الممكن علاجها

Posted on

لا توجد علاجات ممكنة لمعظم المرضي الذين يعانون من اضطرابات الحركة التي تسمي الرنح المخيخي . لكن القليل من هذه الاضطرابات من الممكن أن تعالج بفاعلية بواسطة منظِمات مثل الأدوية الموصوفة، جرعات عالية من فيتامين E والحميات الغذائية الخالية من الغلوتين .. وذلك نقلا عن مقالة مرجعية في مجلة Movement Disorders.

علي الأطباء أن يكونوا علي دراية بهذه الاضطرابات لأن الفائدة العلاجية المطلقة ممكنة فقط عند التشخيص والعلاج المبكرين .. هذه الحالات الشائعة تمثل فرصة فريدة من نوعها لعلاج الأمراض التي كانت تعتبر غير قابلة للعلاج ومتقدمة ..

كلمة أتاكسيا تعني “فقدان التناسق”.. أعراض الأتاكسيا تشمل ضعف التناسق الحركي، مشي غير منتظم، صعوبة في التكلم و البلع، حركة لاإرادية للعين ( رأرأة ) و صعوبة في إنجاز المهارات الحركية الدقيقة مثل الكتابة أو إغلاق أزرار القميص .. مرض الأتاكسيا الوراثي هو من الأمراض المتقدمة و التنكسية بمرور الوقت، يحدث جراء ضرر في المخيخ و هو الجزء المسؤول الذي يتحكم في تناسق العضلات ..

إصابات المخيخ المزمنة قد تحدث أيضًا بسبب الكحول أو أدوية أخري شائعة الإستخدام مثل الليثيوم .. ويمكن علاج هذه الحالات بإيقاف الدواء المضر ..

وهنا بعض العينات لعلاجات فعالة للرنح المخيخي : نقص فيتامين E المترافق مع مرض الأتاكسيا يعيق قدرة الجسد علي استخدام هذا الفيتامين، فتظهر أعراض اضطرابات الحركة .

إعطاء جرعات منتظمة من فيتامين E بمقدار ٨٠٠ ملجم يوميًا؛ عادة يوقف تقدم المرض و يؤدي إلي التحسن العصبي. علي الرغم من أن التحسن يكون بطيئًا أو غير مكتمل، لكن نتائج تناول مكملات فيتامين E تبدو ايضا ذات فائدة لو شرع فيها خلال 15 عاما الأولى من المرض .. البداية المبكرة في استخدام المكملات تؤدي إلى نتائج أفضل .. Cerebrotendinous xanthomatosis CTX (مرض وراثي نادر بسبب خلل في تخزين الدهون وأيضها ويظهر على هيأة مضاعفات عصبية من ضمنها الرنخ المخيخي ) ، يعالج بواسطة حمض ( chenodeoxycholic acid ) المصنوع من العصارة الصفراوية الطبيعية، البدء المبكر في العلاج يعطي نتائج فاعلة ..

أتاكسيا الجلوتين؛ من الممكن علاجها بواسطة نظام غذائي صارم خالٍ من مادة الجلوتين .. معيق نقل الجلوتوس من النوع الأول ( Glutose transporter type 1 deficiency ) يمكن علاجه بواسطة نظام غذائي مولد للكيتونات ومنخفض الكربوهيدرات و عالي الدهون ..

أتاكسيا ( Glutamic acid decarboxylase ) من الممكن علاجها بواسطة الجلوبيولين الوريدي المناعي (IVIG) أو المنشطات ..

مصدر هذه المعلومات المقال التاليhttp://dailyusa.pw/cerebellar-ataxia-cant-be-cured-but-some-cases-can-be-treated-3/

Advertisements

About ataxiadisease

غادة من ليبيا تم تشخيصي بمرض يصيب الجهاز العصبي اسمه spinocerebellar ataxia

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: